موضوعات الموقع

 

الصفحة الرئيسية

طيور الحب فى الطبيعة

انواع طيور الحب

تربية طيور الحب

تزاوج طيور الحب

تفريخ طيور الحب

غذاء طيور الحب

تركيب الالوان E

تدريب طيور الحب

اقفاص واعشاش طيور الحب

ارشادات هامة لمربى طيور الحب

اسئلة شائعة لدى مربى طيور الحب

الطيور المعروضه للبيع

 

موضوعات بأقلام اصحابها

 

التشريح الداخلى والخارجى لطيور الحب

الصفات الوراثيه لألوان طيور الحب

الصفات اللونية المرتبطة بالجنس

 

اضف الموقع الى المفضلة

 

 

اسئلة متنوعة 

 

من خلال البحث فى المواقع المتعلقه بطيور الحب  ، وجدت ان معظم تساؤلات الهواه والمربيين وخاصه المبتدئين فى تربيه طيور الحب تتحدد فى عدد قليل من الاسئله ولكنها فى الحقيقه تتكرر كثيرا وبأشكال مختلفه ، ولكنها فى النهايه لاتخرج عن كونها اسئله تتعلق بحياه وتربيه طائر الحب ، لذلك قمت بتجميع الاسئله الهامه والمتكرره لدى الهواه والمربيين وقمت بالرد عليها من واقع التجربه العمليه والشخصيه ، راجيا ان تكون اجاباتى وافيه ومفيده للجميع . 

 

 

السؤال

الرد

ماهو الطعام الرئيسى لطيور الحب ؟

 

تتغذى الطيور على انواع متعدده من الطعام 

الطعام الجاف

الطعام الطرى

البروتينات

 

   بالنسبه للطعام الجاف  ويتكون من الحبوب وهى  :

الدنيبه و البنيكام و الفلارس ولب عباد الشمس وتعتبر الدنيبه هى المكون الرئيسى لطعام الطيور عامه وطيور الحب خاصه ثم تخلط الدنيبه بكميه مناسبه من حبوب البنيكام وهى تمثل تقريبا او تزيد بعض الشىء عن نصف كميه الدنيبه ثم يضاف اليها كميه من حبوب الفلارس ، على ان تكون كميه الفلارس اقل من كميه البنيكام المستخدمه اى تكون اقل كميه فى المكون الغذائى للطيور وذلك نظرا لما تمثله من خطوره شديده على جسم الطائر فى حاله زيادتها عن المستوى المناسب وذلك لاحتوائها على قيمه غذائيه عاليه قد تسبب اضرار للطيور اذا زادت عن الحد .

ثم فى النهايه تأتى حبوب عباد الشمس ومن الممكن ان توضع فى اناء خاص بها دون خلطها بالحبوب الاخرى ، ولاداعى لأن تكون كثيره اذ يكفى مرتين او ثلاثه مرات على الاكثر فى الاسبوع .

   اما الطعام الطرى فهو يتكون من  :

الخضروات ، وتوجد انواع كثيره من الخضروات والفاكهه التى تعتبر مفيده وهامه للطيور عامه بما فيها طيور الحب وهى  :

الخس ، الجرجير ، الفجل ، الكرنب ، الفاصوليا ، الكوسه ، البطاطا ، السبانخ ، البرسيم ، البسله .

وتوضع بكميات مناسبه وعلى فترات ، ويعتبر الجرجير من اهم الخضروات للطيور بما له من فائده كبيره وخاصه فتره التزاوج  .

   اما البروتينات فتتمثل فى  :

البيض المخلوط بالبقسماط ،  فهو يمد الطائر بالروتين اللازم له والذى يمثل عنصر غذائى هام خاصه اثناء فتره اطعام الصغار ، ويوضع البيض المسلوق مهرووس بالبقسماط المطحون ويقدم فى طبق خاص للطيور .

ويراعى  دائما اى الطيور يحتاج بيض وايها لايحتاج ، اذ ان الطيور التى تأكل بيض كثير بلا داعى فهذا يضر بها ، انما الطيور التى تقوم بأطعام الصغار فلامانع من وضعه مره او مرتين فى اليوم ، اما دون ذلك فيكفى لها يوما من بعد يوم ومره واحده فى اليوم فقط .

 

هل تربيه طيور الحب فى سلاكات افضل ام فى اقفاص منفصله ؟

هذا السؤال من الاسئله المتكرره كثيرا ، وانا شخصيا افضل تربيه طيور الحب فى اقفاص منفصله وذلك لاسباب كثيره ومتعدده ، ويوجد هنا موضوع منفصل ردا على هذا السؤال وبه شرح ومقارنه توضح الفرق بين الطريقتين فى التربيه وايهما افضل من وجهه نظرى الشخصيه ، لذلك افضل مراجعه الموضوع الاصلى وهو :

 

تربية طيور الحب

ماهو الفرق بين فصيله الفيشر وفصيله الروز ؟

ان فصيله الفيشر تختلف عن فصيله الروز فى الشكل الخارجى ، ففصيله الروز اكبر فى الحجم من فصيله الفيشر بقليل وهذا واضح كثيرا فى الصور الموضوعه فى الموقع ، بالاضافه الى ان جفن طائر الفيشر هو جفن مذدوج ، بينما جفن طائر الروز هو جفن مفرد بالاضافه الى الحجم كما سبق وذكرت.

هل يمكن التزاوج بين فصيله الفيشر وفصيله الروز ؟

بالطبع يمكن التزاوج بين الفصيلتين  ولكن  يكون انتاج هذا التزاوج طيور عقيمه لاتنجب بعد ذلك وهذه صوره توضح ناتج التزاوج بين الفصيلتين  .

هل يمكن تربيه فصيله الفيشر مع فصيله الروز ؟

يمكن طبعا وضع الفصيلتين سويا ، ولكن هذا فى مرحله السن الصغيره ، ولكن بعد ان تنمو الطيور وتصل لمرحله التزاوج او قبل التزاوج بقليل اى بعمر السته او السبعه شهور يفضل فصل الفصيلتين نظرا لعدم تفضيل التزاوج بينهم كما سبق وذكرت سابقا.

ماهو السن المناسب لتزاوج طيور الحب ؟

كلما نما طائر الحب وتأخر صاحبه فى تزويجه كلما كان هذا افضل ، بمعنى انه من الممكن ان يكون هناك تزاوج لطيور الحب فى سن ال8 اشهر مثلا ولكن هذا يكون على حساب الحاله الصحيه للطائر فى المستقبل سواء الذكر او الانثى ، لذلك انا شخصيا افضل التزاوج بين طيور الحب فى سن 10 او 11 شهر او 12 شهر ففى هذه السن سيكون الذكر قد نضج بالدرجه الكافيه لجعله يقوم بتخصيب البيض بالكامل وكذلك الانثى تكون قادره على وضع كميه مناسبه من   البيض بالاضافه الى قدرتها على الرقاد على البيض واطعام الصغار.

هل من الممكن وضع اضاءه للطيور ؟

لاشك انه لايوجد افضل من الاضاءه الطبيعيه للطيور وهى النور الطبيعى من السماء ، ولذلك اذا كان المربى يقوم بتربيه الطيور فى غرفه فيجب عليه ان يراعى ان يكون بها نوافذ ذات حجم مناسب تسمح بدخول الهواء والضوء بكميه مناسبه وذلك نظرا لما يمثله الضوء والهواء من اهميه للطيور عموما اثناء دوره حياتها ، لذلك انا لاافضل الاضاءه الصناعيه الا اذا لم يكن هناك بديل امام المربى .

هل يمكن وضع انواع اخرى من الطيور فى قفص واحد مع طيور الحب ؟

بالطبع الاجابه هى لا ، وذلك لاسباب كثيره  :

 تتميز طيور الحب بالشراسه وخاصه عندما تكبر فى السن ، لذلك لاتوضع مع انواع اخرى من الطيور ايا كانت هذه الانواع الا اذا كان المربى يريد ان يقوم بوضع قفص به مجموعه طيور للزينه فقط ليس الا ، ولكن فى حاله رغبه المربى تربيه الطيور بشكل جيد يجب عليه عدم وضع ايه انواع اخرى من الطيور مع طيور الحب فى قفص واحد .

ماهو الفرق بين الذكر والانثى فى طيور الحب ؟

هذا السؤال من اكثر الاسئله تكرار وشيوعا بين المربيين وخاصه المبتدئين 

ولكى تكون الاجابه او الرد صحيحا على هذا السؤال نوضح انه يجب ان يكون الطائر كبيرا بعض الشىء حتى تكون الاجابه اقرب الى الصواب اى يكون عمره فى حدود 5 او 6 اشهر وكلما ذاد السن كلما كانت الاجابه اقرب الى الصواب

فطيور الحب فعلا بها صعوبه بعض الشىء فى التفرقه بين الذكر والانثى ولكن هناك بعض العلامات والدلائل بين الذكر والانثى نوضحها فيما يلى 

اولا: الذكر يكون حجمه اصغر قليلا من الانثى وبالتالى فالانثى حجمها يكون اكبر منه بعض الشىء ويظهر هذا الفرق جليا بينهما كلما كبرا فى السن 

ثانيا : تجد ان رأس الذكر ذات حجم صغير بالمقارنه برأس الانثى 

ثالثا : يوجد فى اسفل بطن الطائر ناحيه الذيل توجد عضمتان ، المسافه بين هاتين العضمتين فى الذكر اضيق منهما فى الانثى وذلك حتى تتمكن من البيض بسهوله بعض الشىء

رابعا : اعلى رأس الذكر يكون دائرى ولكنه فى الانثى يكون مبطط بعض الشىء

الحقيقه هذه بعض العلامات التى  يعتمد عليها المربيين والهواه نوعا ما فى تحديد جنس الطائر ، ومما لاشك فيه انه كلما ذادت خبره المربى كلما كان هذا الامر ايسر بعض الشىء عليه .

هل يمكن تزاوج طيور الحب بما فيهم الاخوات لبعضهم البعض ؟

نعم يمكن فعلا تزويج الاخوات فيما بينهم ، ولكن يفضل دائما كل فتره ادخال طيور جديده حتى يتجدد الدم بين الطيور ، اذ انه يضعف مع تكرار التزاوج بين الاخوات وبعضهم البعض .

ماهى الطريقه الافضل لتزويج طيور الحب ؟ وما هو العش المناسب لوضع البيض ؟

للرد على هذا الموضوع يرجى قراءه الموضوع التالى :

تزاوج طيور الحب

 

العش المناسب لطيور الحب

ماهى افضل ماده لتعشيش طيور الحب ووضع البيض ؟

توجد انواع متعدده للمواد التى يمكن ان تستخدم لتعشيش طيور الحب وهى 

الكارينا وهى مستخرجه من النخيل

مصاصه القصب وهى مستخرجه من القصب بعد العصر

نشاره الخشب وهى ناتج نشر الخشب

ولكل منها مميزاته وعيوبه وانا شخصيا ومن واقع تجربتى الشخصيه افضل استخدام ماده الكارينا مقارنه بالانواع الاخرى ، ويرجى مراجعه الموضوع التالى فهو به الكثير من الايضاح حول هذه النقطه :

 

تزاوج طيور الحب

طيورى لاتبيض ولااعرف كيفيه التفريخ فماذا افعل ؟

للرد على هذا الموضوع  يرجى مراجعه هذا الموضوع :

 

اقرأ تفريخ طيور الحب

ماهى الاقفاص المناسبه لتربيه طيور الحب ؟ وهل تصلح الاقفاص الخشبية ؟

افضل الاقفاص لتربيه طيور الحب هى الاقفاص المعدنيه ، وهى بالطبع افضل من الخشبية وذلك نظرا لقدرتها على تحمل طيور الحب ، اذ ان طيور الحب تقوم بأكل الاخشاب المصنعه منها الاقفاص وذلك نظرا لقوه  منقارها ، وبالتالى فالاقفاص المصنوعه من السلك افضل بكثير من الاقفاص الخشبية  .

هل طيور الحب تبيض فى فصل الصيف ؟

طيور الحب تبيض فى جميع فصول السنه ولكن افضل الاوقات المناسبه لموسم تفريخ طيور الحب هو فصل الشتاء والذى يبدأ فى مصر فى شهر 10 تقريبا وينتهى فى شهر 7 ، ويفضل ان تستريح طيور الحب فى فصل الصيف نظرا لارتفاع درجه حراره الجو ، اما اذا اراد المربى ان يقوم بمواصله تفريخ الطيور خلال فتره الصيف فلامانع ، مع الوضع فى الاعتبار ان هذا سيكون مؤثرا على الصحه العامه لطيوره  .

اشتريت طيورا كبيره ولكنها لم تبيض ماذا افعل ؟

هذه من اهم الموضوعات التى يتعرض لها الكثير من المربيين وخاصه المبتدئين لذلك يفضل دائما شراء  طيور صغيره فى السن ولم يسبق لها التزاوج حتى يكون المربى على ثقه من ان طيوره لاتزال فى بدايه انتاجها وهى بالفعل افضل كثيرا من الطيور الكبيره الا اذا كانت من مصدر موثوق فيه  .

 

 

الطيور المعروضة للبيع ( انتاج شخصى )

 

الاتصال بصاحب الموقع

 

 Copyright 2010 © lovebirdsfans.arabblogs.com